الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

أرقام وحقائق عن مخاطر الاشعة السينية


  
    كلما زاد التقدم في العمر زادت حاجة الإنسان إلى فحوصات الأشعة المختلفة و كلما زاد التقدم في العمر كلما قلت مخاطر الإصابة بالسرطان من جراء التعرض للأشعة.
  أما بالنسبة للأطفال فالاحتمالات تتضاعف لديهم، لذلك فان عمل أي فحص أشعة لهذه الفئة العمرية يدرس جيدا وتقارن ضرورته مع المخاطر.
  ويكون الجنين في الرحم أكثر عرضه للخطر عند تعرضه للأشعة لذلك إذا كانت المرأة حاملا وترضع طفلها طبيعيا فانه من الضروري إخبار الفني أو طبيب الأشعة أو الطب النووي عن ذلك ، ومن ثم فان ضرورة الفحص تناقش مع الطبيب المعالج وطبيب الأشعة ليقرر مدى أهمية إتمام فحص الأشعة من عدمه.
  إن الإشعاعات تحيط بنا في كل مكان ، من الأرض ، من مواد البناء حولنا ، من الهواء الذي نتنفسه ، من الطعام الذي نتناوله ، وحتى من الإشعاعات الكونية.


  في السويد أجرى باحثون دراسة خلصت إلى أن الأطفال الذين أجرت أمهاتهم اختبارات بالأشعة السينية خلال فترة الحمل غير معرضين بمعدل أكبر من غيرهم للإصابة بأورام في المخ، إلا أن الدراسة نبهت إلى أن إجراء الحوامل لاختبارات بالأشعة السينية على البطن قد يزيد من خطورة اصابة  المخ بنوع معين من الأورام.
  وشملت الدراسة التي نشرت في دورية السرطان البريطانية 512 طفلا أصيبوا بأورام في المخ قبل بلوغهم 15 عاما و524 طفلا غير مصابين كمجموعة ضابطة.
  في الدراسة جمعت الدكتورة كارين ستولبيرج وزملاؤها معلومات بشأن تعرض الحوامل للأشعة السينية (أشعة إكس) من سجلات طبية. واكتشف الفريق أن 21 % من الأمهات أجرين اختبارات بأشعة سينية.
  وبالنسبة للأشعة السينية على البطن التي أجريت في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل كانت نسبة مرات التعرض للأشعة 10.7 % بين الحالات و9.4 % بين المجموعة الضابطة. ولاحظ الباحثون عدم وجود زيادة إجمالا في مخاطر إصابة الأطفال بأورام في المخ بعد تعرض أمهاتهم للأشعة السينية خلال الحمل سواء على البطن أو على أي موضع آخر من الجسم.


  إن تعرض المرأة الحامل للأشعة يؤدي الى تبدلات على الجنين تظهر في تموّت في الخلايا الجنينية واضطراب في نمو الجنين،‏ وفي تشوهات خلقية وضمور في رأس الجنين وتخلف عقلي وعقم ونقص في الخصوبة‏ وتؤدي إلى تأثيرات مسرطنة على أعضاء الجنين.‏

    إن تأثير الأشعة على الجنين يتعلق بـكمية الأشعة في الصورة الواحدة وبعدد اللقطات المأخوذة في الوقت نفسه‏ وبالتعرض المباشر للأشعة ومدة الحمل،‏ فصورة الصدر البسيطة تشكل خطراً أقل على الجنين لأن كمية الأشعة التي يتلقاها الجنين قليلة وغير مباشرة.‏ وصورة البطن خطرها أكبر لأن الجنين يتعرض للأشعة بشكل مباشر‏ وصورة جهاز البول الظليلة أخطر لأن عدد الصور أكثر وتعرض الجنين مباشر.‏
    وتصوير الشرايين يعرض الجنين لكميات كبيرة من الأشعة لذا يمنع إجراؤها إلا في الحالات الإسعافية ,أما التصوير الطبقي المحوري فيؤدي لتعرض الجنين لكميات كبيرة من الأشعة لذا يمنع إجراؤه في الحمل.‏    وتعرض الحامل للأشعة لا يعني أن الجنين قد تشوه لان هذا يتعلق بكمية الأشعة التي تعرض لها والتي يمكن لطبيب الأشعة حسابها واتخاذ القرار بالتشاور مع الطبيب المولد.

  وإنه لمن المتعارف عليه أنه عندما تكون نسبة حدوث مشكلة في أي نشاط تقوم به هي 1 في المليون أي انه من كل مليون شخص يقوم بهذا النشاط يكون شخص واحد معرض لحدوث حادث ، فان هذه النسبة تعتبر منخفضة جدا وبذلك يمكنك اعتبار هذا النشاط أو العمل عمل آمن، وبالرجوع إلى ما سبق نجد أن تعرضك للأشعة الأكثر شيوعا اي الصدر والأسنان مثلا يضعك في نسبه خطر واحد في المليون أما إذا تعرضت للأشعة المقطعية مثلا فان نسبة الخطر ترتفع إلى واحد في الألف.


  لاحظ أن احتمالات اصابة أي شخص بالسرطان بدون التعرض لأي نوع أشعة سينية أو اشعة جاما هو شخص واحد لكل ثلاثة أشخاص وبالمقارنة مع أعلى جرعة، تكون واحداً إلى كل ألف وهذه النسبة منخفضة جدا وخصوصا عند مقارنتها بالمعلومات المهمة التي نحصل عليها في هذه الفحوصات وأثرها على العلاج والصحة.
  ببساطه يتم جمع نسب المخاطر لكل فحص على حدة وليس مهما الفترة الزمنية التي تفصل بين أي فحص والأخر .
  ومن الضروري أن تخبر طبيبك المعالج عن أي فحوص أشعة أو فحوص بالنظائر المشعة تعرضت لها وذلك لتفادي أي اعادة للأشعة بدون مبرر.
  في أنحاء كثيرة من العالم يكون مصدر معظم الجرعات الإشعاعية من الأرض التي تطلق غاز الرادون. تسمى هذه الجرعات بالجرعات الإشعاعية الطبيعية.
  أكثر الفحوصات الإشعاعية شيوعا هي أشعة الأسنان ، الصدر ، والأطراف وهذه تساوي معدل تعرضك للإشعاع الطبيعي لعدة أيام.




 الدكتور /

عبد السلام مصطفى الشويات - جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق