الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

الاشعة السينية وتأثيرها على المراة الحامل والجنين



هل الأشعة آمنة خلال الحمل ؟
 


مما لا شك فيه أن للأشعة السينية تأثيراً على كل كائن حي . و يتوقف ذلك على المقادير الموجهة و درجة حساسية الخلايا المعرضة لها . و حسب كلية الأشعة الأمريكية American College of Radiology لا توجد جرعة أشعة محددة يمكن القول أنها تؤذي المضغة أو الجنين .


المعالجة الشعاعية خلال الحمل :
 
بما أن مقادير الأشعة العلاجية عالية جداً تؤدي إلى تشوه المضغة أو موتها إذا ما طبقت في أشهر الحمل الأولى , يحظر استعمال و تطبيق المعالجة الشعاعية خلال الحمل إلا في الحالات التي لا يمكن إرجاؤها إلى ما بعد الولادة , و يستطب آنذاك إنهاء الحمل .


التصوير بالأشعة من أجل التشخيص خلال الحمل :
 
مقادير الأشعة المستعملة للتشخيص ضئيلة و لم يثبت لها أي تأثير ضار على الجنين حتى الآن , و لما كان المولدون يهتمون بسلامة الجنين , لذلك يستعمل التصوير الشعاعي عتد الحامل ضمن الشروط التالية : 

1- لا تستعمل الأشعة خلال الحمل إلا في الحالات التي لا يمكن إرجاؤها إلى ما بعد الولادة .
2- لا مانع من تصوير الأسنان خلال الحمل مع حماية البطن بالدرع الواقي من الأشعة .
3- يفضل إرجاء فحص الأحشاء التي تحتاج إلى تعريض مديد للأشعة كالمعدة و الأمعاء و الكولونات و جهاز البول إلى ما بعد الولادة .
4- يمكن تصوير الصدر و العظام خلال الحمل مع حماية البطن بالدرع الواقي .
5- يفضل إجراء تصوير المعدة و الأمعاء و الجهاز البولي خلال الطمث أو بعيده , و عدم إجراءه في الأسبوع القادم له خشية وجود حمل لم يعرف بعد علماً بأن إجراءه في هذه الفترة عديم الضرر . 

وعلى كل حال , يجب العودة إلى الطبيب قبل إجراء أي تصوير أو تعرض شعاعي إبان الحمل مهما كانت طبيعته .


هل يؤثر التلفزيون و المايكروويف على الحمل و الحامل ؟
 
الأشعة المنطلقة من جهاز التلفزيون و الميكروويف هي أشعة حميدة و ليس لها أي أثر على الحمل .


تصوير الصدى أو الأشعة فوق الصوتية اثناء الحمل ( إيكوغرافي -صونو غرافي ):
 
الصدى حدث فيزيائي يقوم على إصدار موجات صوتية بتوتر عالي جداً يتجاوز مجال السمع تنعكس لدى اصطدامها بجسم ما فتنقل صورته إلى شاشة خاصة . و هو نفس مبدأ الرادار المستعمل في السفن و الطائرات و المجالات الأخرى . و بما أنها أمواج صوتية , فهي مختلفة عن الأشعة السنية و أسلم منها . و تنطلق الأمواج من بلورات صغيرة موجودة داخل مجس يوضع على الجلد بعد طيله بالزيت المعدني أو بمادة هلامية ناقلة للصوت .
 
و ساعد الصدى أو الابكوغرافي على رؤية أعضاء الجسم الداخلية دون اللجوء إلى طرق أكثر مشقة . و قد تطورت أجهزته الطبية بسرعة فائقة حتى أضحت على مستوى عال من الدقة مما سمح باستعمالها في حقل التوليد و الحمل لدراسة الحمل في مراحله المبكرة في الحالات التي يعجز الجهاز البطني عن كشفها .
 
يستعمل الصدى او الايكوغرافي او السونار في حقل التوليد و الحمل للغايات التالية :
1- تشخيص الحمل في مراحله المبكرة .
2- كشف مكان الحمل داخل الرحم أو خارجه .
3- تشخيص الحمل العنقودي .
4-تحديد سن الحمل .
5- تحديد عدد الأجنة .
6- التأكد من حياة الجنين .
7- كشف تشوهات الجنين وأجهزته .
8- مراقبة تقدم نمو الجنين .
9- تحديد وضعية الجنين داخل الرحم .
10- كشف مكان ارتكاز المشيمة .
11-دراسة كمية السائل الأمنيوسي .
12- دراسة دوران دم الجنين في الحبل السري والمشيمة بواسطة الدوبلر .
13- كشف وجود ورم ليفي أو كيسة مبيض مرافقين للحمل .
و من المفضل إجراء الفحص بالصدى في كل من مراحل الحمل الثلاث , و يكرر حين اللزوم علماً بأن تكراره خالٍ من المحاذير . و يجب أن تكون المثانة ممتلئة بالبول حين إجرائه في الثلث الأول من الحمل إذا ما استعمل المجس البطني و فارغة لدى استعمال المجس المهبلي .
و نظراً لأن الصدى في غاية السلامة إذا ما قورن بالأشعة السينية , فقد احتل مكانها في العديد من الحالات كدراسة المرارة و الطرق البولية وغيرها عند الحامل .

هل التصوير الطبقي المحوري او المحوسب CT Scan اثناء الحمل تصوير آمن ؟
 

التصوير الطبقي المحوري او المحوسب CT Scan يسبب التعرض لكمية من الأشعة أكبر من تلك التي يتعرض لها المريض و الحامل خلال التصوير العادي بالأشعة السينية , و تصل جرعة الأشعة خلال التصوير الطبقي المحوري او المحوسب CT Scan إلى 10 mSv , و هي تعادل ما يتعرض له الإنسان من أشعة الشمس خلال 3 سنوات !! و لكن في بعض الحالات فإن الحصول على تشخيص دقيق بعد إجراء التصوير الطبقي المحوري او المحوسب CT Scan يفوق في أهميته خطر التعرض لهذه الكمية من الأشعة.
*** و بشكلٍ عام لا ينصح بإجراء التصوير الطبقي المحوري او المحوسب CT Scan للحامل و خلال الحمل , إلا إذا كانت فائدة هذا التصوير تفوق بشكلٍ واضح خطر التعرض لكمية من الأشعة خلال هذا التصوير ***


هل تصوير الرنين المغناطيسي MRI اثناء الحمل هو تصوير آمن ؟
 
لا توجد حتى الآن سوى بعض الدراسات حول أمان تصوير الرنين المغناطيسي MRI خلال الحمل , و لا يمكن القول حتى الآن بأن تصوير الرنين المغناطيسي MRI هو تصوير آمن على الحامل و على الجنين !! و بنفس الوقت لا توجد مخاطر معروفة حتى الآن , و هناك خطر نظري على الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل , لذلك لا يجرى صوير الرنين المغناطيسي للأم الحامل خلال الثلث الأول من الحمل .
*** و بشكلٍ عام لا ينصح بإجراء التصوير تصوير الرنين المغناطيسي MRI للحامل و خلال الحمل , إلا إذا كانت فائدة هذا التصوير تفوق بشكلٍ واضح خطر التعرض لكمية من الأشعة خلال هذا التصوير ***
و يبقى تصوير الرنين المغناطيسي MRI اثناء الحمل أكثر اماناً على الجنين من التصوير الشعاعي العادي و من التصوير الطبقي المحوري او المحوسب CT Scan 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق